المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تربية النفوس في رمضان


حروف الغلا
05-12-2018, 04:02 PM
تربية النفوس في رمضان





http://up.rjeem.com/uploads/14038351335.gif


رمضان،
المسلم في رمضان،
الأخلاق في رمضان،

،’

http://www.tabarjalcity.com/vb/images/smilies/tabarjal/t133.gif تربية النفوس في رمضان http://www.tabarjalcity.com/vb/images/smilies/tabarjal/t133.gif

http://up.rjeem.com/uploads/14039051204.gif

أخي الصائم ... أختي الصائمةإننا مهما قلنا في الصيام من أثر صحي وأثر اجتماعي بالغ النفع فإن ذلك لا يعني أبدًا أن ننسى أنه عبادة محضة لله تعالى , جاء لتربية النفوس على التقوى ومراقبة الخالق سبحانه في جميع السلوكيات , لأن حقيقة الصيام خفية لا يعلمها إلا الله وحده
أخي الصائم ... أختي الصائمةإن مما قد يفهمه بعض الصائمين خطأ , حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :" والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك "

رواه الشيخان .


ظانين أن وجود هذه الرائحة في فم الصائم مما يطلب ويحافظ على وجوده , وهو غير مراد في الحقيقة , ولكنها بشارة من الرسول صلى الله عليه وسلم للصائمين بأن ما يحصل لهم من جراء الصوم من آثار تبدو كريهة للناس هي عند الله عظيمة الشأن , لأنها وقعت في مرضاته وبسبب طاعته , وهذا مثل دم الشهيد , الذي يأتي به يوم القيامة اللون لون الدم والريح ريح المسك مع أن مرأى الدم كريه للنفس الإنسانية.



http://up.rjeem.com/uploads/14038354352.gif


والذي ينبغي التنبه له أن رائحة الخلوف في فم الصائم هي ليست من فمه وإنما هي من جوفه , ولذلك فإن تنظيف الأسنان لا يؤثر في وجودها أصلاً وإنما قد يثير السواك الطيب رائحة حسنة تغالب شيئاً من تلك الرائحة.وإن عزوف بعض الصائمين عن السواك من أجل إبقاء رائحة الخلوف أمر مخالف لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم , الذي رآه الصحابة رضي الله عنهم يستاك ما لا يحصى وهو صائم , دون تحديد بقبل الزوال أو بعده , فالسواك سنة محببة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بقي متمسكاً بها حتى آخر رمق من حياته , وهو مطهرة للفم مرضاة للرب , ولا يؤثر في الصيام حتى وإن كان له طعم طبيعي في الفم وأثر يسير في الريق والأولى أن يتخلص من أثر تنظيفه , حتى لا يبتلع وسخهبل لا بأس باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون إذا ضمن عدم ابتلاعه , ولا يؤثر الدم اليسير الذي قد يخرج من اللثة , وإن كان الأولى أن يجعل استخدامه لهما بعد الإفطار وبعد السحور قبل أذان الفجر احتياطاً.



http://up.rjeem.com/uploads/14038354352.gif


أخي الصائم ... أختي الصائمةلست فقيهةً تريد بيان الأحكام لك , ولكني مثلك أحب النظافة وإن ابتسامتنا للآخرين مهما كانت صادقة شفافة المشاعر تظل مشوهة إذا كانت أسناننا غير نظيفة . وبدل أن تكون الابتسامة في وجوه إخواننا صدقات نرجو ثوابها فإنها ربما تكون مثار اشمئزاز وسخرية.ومثل ذلك يقال في الغسل فإن السلف رحمهم الله كانوا يغتسلون كل ليلة استعداداً منهم للاجتماع في المساجد للصلاة في رمضان خصوصاً , حباً منهم أن يقفوا أمام مولاهم وهم في خير حال , قد طهرت قلوبهم وأجسادهم وملابسهم.


فالمسلم صاحب ذوق رفيع , تعلم من دينه أن يكون طاهراً نظيفاً , للغسل والوضوء والطهارة عموماً في دينه آيات وسنن وأبواب وفصول.


http://up.rjeem.com/uploads/14038354352.gif


وكما أننا نتضايق حين يقف إلى جوارنا أحد المصلين في المسجد ما يقرب من ساعة أو أكثر ورائحته تفوح بدخان السجائر أو بدخان التدفئة , أو برائحة العرق أو الطبخ , فإننا يجب علينا أن نراعي ذلك مع غيرنا , بل مع ملائكة الرحمن الذين يتأذون مما يتأذى منه ابن آدم

وقد منع الرسول صلى الله عليه وسلم من أكل بصلاً أو ثوماً وظهرت فيهما رائحتهما من حضور صلاة الجماعة حرصاً على أذواق الآخرين ونفسياتهم , وصدق الله العظيم القائل :
( وإنك لعلى خلق عظيم )وفقكم الله.

محمدبن عبدالعزيز
05-14-2018, 06:44 AM
يعطيك العافيه على هذا الطرح
وجعله في موازينك

السحر الحلال
05-15-2018, 01:45 AM
اختيار موفق
شكرا لك

زارع الورد
05-15-2018, 01:50 AM
موضوع قيم
وتذكير في وقته وحينه ..


يعطيك العافية ولك تحياتي
حروف الغلا ..