المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جازان الموسوعة الحرة (حبيبتي)


بہ_ٍـقّايا جہ_ٍـّروح
09-27-2009, 11:37 AM
مرحبا اخباركم يا أحبة اعـ الناس ـز اقدم لكم
الموسوعه الحره لجازان الحبيبه

الموضوع



منطقة جازان هي إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية تقع في أقصى الجنوب الغربي من البلاد ومقر الإمارة بها مدينة جازان ويتولى إمارتها الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود

[عدل] إمارة المنطقة

الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة جازان
الأستاذ عبد الرحمن ناشب نائب أمير منطقة جازان

نبذة عن جازان

كانت اسمها جيزان وبعدها سميت جازان بهذا الاسم رغم أن الأصل جازان وذلك لثبوته في المصادر المختلفه منذ زمن سيدنا سليمان عليه الصلاة والسلام ، ويذكر أن أصل الاسم كان بسبب أنه كان يحبس الجن في تلك المنطقة فسميت جزاء الجان ، و تغير النطق بعد ذلك إلى ان أصبح جيزان وأستقر رسميا على جازان لأنه الأصل، وبها أثار يرجع تاريخها إلى 8000 قبل الميلاد . وهو الاسم الذي يطلق على البلاد التي مدينة جيزان قاعدتها الإدارية ، وكانت قديماً تعرف بالمخلاف السليماني نسبة سليمان بن طرف الحكمي الذي وحد ( مخلاف حكم) و ( مخلاف عثر ) تحت إمارته باسم ( المخلاف السليماني ) فرفعه طموحه إلى إنشاء تلك الإمارة حتى شملت ما أسماه بالمخلاف السليماني وظلت تلك التسمية تطلق على المنطقة الممتدة من ( الشرجة ) في ساحل الموسم جنوباً إلى بلاد ( حلي بن يعقوب ) شمالاً التابع حالياً لمنطقة القنفذة .


[عدل] أمراء جازان في عهد المملكة العربية السعودية

1- الأمير تركي بن أحمد بن محمد السديري
2- الأمير محمد بن أحمد بن محمد السديري
3- الأمير محمد بن تركي بن أحمد السديري
4- الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود


الموقع الجغرافي


تقع منطقة جازان في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية بيـن خطـي طـول (42 ْ - 43 ْ) شرقاً ودائرتي عرض (16 ْ - 17 ْ) شمالاً، ويحدها من الشمال والشرق منطقة عسير ومن الغرب البحر الأحمر بطول ساحلي نحو 330 كم، ومن الجنوب والجنوب الشرقي الجمهورية اليمنية، كما يبلغ العمق المتوسط للمنطقة من الشرق إلى الغرب نحو 100كم.

وتبلغ المساحة الإجمالية لمنطقة جازان نحو 40.457 ألف كم2 بخلاف ما يقارب 80 جزيرة بالبحر الأحمر أشهرها جزيرة فرسان، حيث تبلغ مساحة هذه الجزر نحو 702 كم2، وتمثل هذه المساحة للمنطقة ما يقارب 0.7 % من مساحة المملكة العربية السعودية، وهي بذلك تعتبر من أصغر مناطق المملكة مساحة بعد منطقةالباحة.


تقسيم المنطقة إداريا

تحد المنطقة الجنوبية الغربية بقرب ميناء ميدي وحرض وشرقاً بجبل أبي النار وجبل شقدم والملاحيط ، وجبل رازح : النظير ، وشدا ، والعر ، ومنبه ، وباقم ، وقطابر، من البلاد اليمنية ، وشمالاً الحدود الإدارية الداخلية ( جلة الموت ) و ( بلاد قحطان ) و ( جبال عسير ) و ( رجال ألمع ) ثم ( قنا والبحر ) و ( البرك ) وغرباً البحر الأحمر.


- بموجب نظام المناطق تم تقسيم منطقه جازان إلى 13 محافظه و26 مركزاً فئة ( أ ) و5 مراكز فئة ( ب )، وبها نحو 2300 قرية، وقد تم اختيار مدينة جازان مقراً لإمارة منطقه جازان، حيث يتبعها كل من الموسم على الحدود اليمنية، وجبال فيفا ، والمنطقة التي بين محافظتي الريث والقياسي في شمال المنطقة.


المساحة

من حدود المملكة الجنوبية شمال ميناء ميدي اليمنية إلى الحدود الإدارية الداخلية بين القحمة والبرك 350 كيلو متر تقريباً ، في عرض متوسط 100 كيلومتر تقريباً ، لأن الحدود تتراوح في أضيق نقطة في الزاوية الجنوبية الشرقية بين 90 - 80 وتتسع بعد ذلك في الشرق الجنوبي والشرق الشمالي ، وما بين 115 - 125 ، 160 في جبال بني تليد ، 200 كيلو متر في جهة جبال الربوعة ، فيكون متوسط العرض 100 كيلومتر تقريباً


المناخ


سهول المنطقة كمناخ شواطئ البحر الأحمر وهي غزيرة الأمطار مناخها حار صيفاً رطب ، أما القسم الجبلي المرتفع فهو معتدل مناخاً صيفاً وشتاءً بل أقرب إلى البرودة في إبان الشتاء


الرطوبة :

تختلف درجات الرطوبة بحكم اختلاف أقسامم المنطقة ففي الشواطئ والسهول يصل معدل الرطوبة صيفاُ ما بين 50 إلى 80 أما في الشتاء فما بين 30 إلى 50 تقريباً وفي الجبال من 20 إلى 25 تقريباً


الأمطار :

لا يتعدى معدل الأمطار في تهامة عن الآتي في السهول : من 100 إلى 300 فأكثر ملليمتر مكعب في السنة في القسم الجبلي : من 529 إلى 630 ملليمتر مكعب في السنة


تختلف درجة الحرارة بحكم انخفاض وارتفاع المنطقة واختلاف فصول السنة فتكون في الشواطئ والسهول : صيفاً : ليلاً من 30 -35درجة مئوية نهاراً: من 35 -38 درجة مئوية

في الشتاء : ليلاً من 20 - 28 درجة مئوية نهاراً : من 25 - 33 مئوية في القسم الجبلي صيفاً : بين 15 ، 20 درجة مئوية شتاءً : بين 3 فوق الصفر - 25 درجة مئوية


السياحة

حبا الله منطقة جازان إمكانات طبيعية وتنوع مناخي وبيئي ومقومات سياحية تؤهلها بحق ان تكون مركز جذب سياحي على مدار العام وفق تكوينها الجغرافي,ففي شرقهاتمتد المرتفعات الجبلية التي يبلغ إرتفاع بعضها نحو (3500م)وتمتاز بالطبيعة الخلابة والخضرة الدائمة والمناخ المعتدل صيفا,مثل(طلان وفيفاء والجبل الأسود والحشر والريث وسلا وقيس والقهر وغيرها).ومنها تمتد الجداول الساحرة والشعاب إلى الأودية الغناء التي يفوق عددها عن(25)واديا من بينها أودية (بيش وصبيا وخلب ونخلان ووساع وشهدن ولجب وقرى وريم والدحن), وهذه ألاودية عبارة عن مشاهد جمالية بديعة لاحتوائها على بيئات متنوعة من النباتات المختلفة .




فإذا إمتد الحديث عن جازان فإنه ذو شجون .. لا يخلوا من آثارها الشاهدة على جذورها التاريخية والتي لاتزال قائمة تنتشر في أرجاءها ، وما ذلك إلا دلالةً على المكانة التاريخية ، إضافة إلى ما تتمتع به من موقع سياحي وملتقى المسافرين إلى بيت الله الحرام .. وخاصة حجاج دولة جمهورية اليمن الشقيقة ..

كل ذلك لا يغني عن مقوماتها السياحية الأخرى كالعيون ا لحارة والوديان الجارية وادي لجب وغير ذلك من المعجزات الاخرى ، وماحتجزه سدها الشهير من بحيرة كبيرة بمياه عذبة ..

وختاما تظل جازان سلة للخيرات بجوار الابداع الفني المنساب من أبناءها باختلاف مواهبهم .. متناسباً مع جاذبية شطئانها وروعة جزرها المتناثرة .. وكرم أهلها وطيبتهم التي تستقبلكم بالفل والكاذي .. ( فمرحباً ألوف ) ..


المرتفعات الجبلية




فقد أبرزت هذه المرتفعات الجميلة بطبيعتها التي يكسوها الإخضرار منطقة جازان إعلامياً في المستويات الأولى فضلاً عن غيرها من مناطق المملكة ، وذلك الذي جعل المصطافين والسائحين الأجانب والمستثمرين يفدون لهذه المرتفعات من مختلف مناطق المملكة ومختلف دول العالم ، ومن هذه المرتفعات نبرز لكم عزيزي الزائر الآتي:

جبال فيفاء
جبال بنى مالك
جبال الريث و الجبل الاسود
جبال الحشر و آل تيد
جبال بلغازي وجبال منجد
جبال الصهاليل وجبال ((هَرُوب))
العيون الحاره

كما أن منطقة جازان تنفرد بوجود العيون الحارة التي يرتادها السياح والزوار للعلاج من بعض الأمراض الجلدية وأمراض المفاصل حيث توجد في المنطقة ثلاث مناطق للعيون الحارة هي: 1- العيون الحارة ومايسمى بالوغرة والواقعة شرق سد وادي جازان وتبعد عن مدينة جازان ب 51 كلم وعليها مشروع سياحي طبي للشركة السياحية بالمنطقة. 2- العيون الحارة بالخوبة وتبعد عن جازان بمسافة 69 كلم. 3- العيون الحارة بوادي ضمد التي تم استصلاحها من قبل هيئة تطوير فيفا وتعد من العيون النموذجية, وتتراوح درجات الحرارة الخارجية من هذه العيون ما بين 58 - 75 درجة مئوية ويبلغ متوسط درجة الحرارة للمياه الخارجية المجمعة من مجموع العيون حوالي 62% ويحتوي هذا الماء على درجة عالية من الأملاح لا سيما الصوديوم - البوتاسيوم - الفلورايد - المغنيسيوم - الحديد - الكالسيوم - الكبريتات - الكلورايد - السليكات - الفسوفات - الزنك.


النهضة العمرانية

التراث المعماري في منطقة جازان

إن منطقة جازان ذات طبيعة مختلفة فهناك الجبال والسهول والسواحل والجزر وعلى ضوء ذلك أقلم الإنسان حياته مع البيئة التي يقطنها واستطاع ان يزخرف بيته بالأشكال الجديرية التي تختزل أشكالا تراثية قديمة تحولت مه مرور الزمن إلى زخارف ذات نمط هندسي يتوارثه البناؤون من جيل إلى جيل. قرية الحجفار انها حديثة النشوء اي حديثة بالسكان والاعمار وعمرها على أكثر تقدير 350عام اكتر تقدير سببتسميته مشتقة منبلدة الحج بلدة المفجر


السكان

السكان من القبائل العربية الأصيلة اللتي مازالت تحتفظ بإصالتها وجذورها القحطانية والعدنانية،,,, كما يوجد فيها العديد من العمالة العربية والأسيوية العاملة.


المحافظات

صبياء | أبو عريش | صامطه | الحرث | ضمد | الريث | بيش | فرسان | بني مالك (الداير) | أحد المسارحه | العيدابى | العارضه الجوة الخبرية | درب بني شعبة

مقتطفات

أول مواطن سعودي يحصل على شهادة الدكتوراة في الفيزياء النووية كان من أبناء هذه المنطقة ، وبقي في كلية العلوم بجامعة الملك سعود لمدة عشر سنوات لا يقدم أي دروس للطلبة بصفته أستاذ جامعي لعدم وجود مواد تتناسب مع مؤهله العلمي.
أول من إكتشف مرض حمى الوادي المتصدع (Reft Vally Fever (RVF في جنوب المملكة العربية السعودية وشخص الحالات قبل ورود تقارير المختبرات العالمية كان من أبناء المنطقة أيضا. وقد حصل على ميدالية الملك عبدالعزيز من الدرجة الاولى والتي لا تعطى عادة إلا لرؤساء الدول ومن في حكمهم.
منطقة جازان تزرع وتنتج 132 صنفا من المانجو و38 صنفا منها أعطت نتائج مذهله تفوقت فيها على نفسها في موطنها الاصلي من حيث الجودة وكمية الانتاج وسجل ذلك لدى منظمة الزراعة والاغذية العالمية التابعة للامم المتحدة FAW.
منطقة جازان هي ثاني أكبر منطقة في المملكة من حيث عدد السكان في الكيلومتر المربع.
منطقة جازان هي ثاني أكبر منطقة في المملكة من حيث عدد المحافظات ( 13 ) بعد الرياض العاصمة.
مدينة جازان عاصمة المنطقة الإدراية تصدر الاسماك وخاصة الناجل إلى عروس البحر الاحمر بمعدل مليون ريال يومياً.
أول دفعة تخرجت من كلية الشريعة بالرياض - نواة جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية - كان عددهم اربعة اثنان منهم من أبناء هذه المنطقة وكان ذلك قبل أكثر من 50 عاماً.
تعتبر جامعة جازان أول جامعة في المملكة تدرب طلابها في مستشفيات عالمية ولديها خطة للاستمرار في تدريب الطلاب بمستشفى جامعة الينوي خلال العطل الصيفية.

ولكم خالص التحيه

اكليل الورد
09-27-2009, 03:53 PM
بہ_ٍـقّايا جہ_ٍـّروح
يعطيك العافية على نقل هذه المعلومات..
لك مني ارق التحايا...

عمر آلعمر
09-27-2009, 04:05 PM
تشكر على هذه المعلومات عن منطقة جازان يا بہ_ٍـقّايا جہ_ٍـّروح

دمت في حفظ الله ..

خجل العذارى
09-29-2009, 11:58 AM
تسلم أخوي / بقايا جروح على هذه الإثرائات الطيبه ،،



http://a3zz.net/upload//uploads/images/domain-84a8fd15ea.gif (http://a3zz.net/upload//uploads/images/domain-84a8fd15ea.gif)

**مرسال**
09-29-2009, 12:18 PM
بقايا جروح

معلومات متكاملة
أشكرك على النقل الممتع

زارع الورد
09-30-2009, 06:04 AM
جهد تشكر عليه بالفعل

أخي ( بقايا جروح )

وحرصك على التعريف

بهذي الجزء من وطننا الحبيب

دلالة على وعيك في تقديم المفيد

لك مني جزيل الشكر ..

صدى الروح
10-05-2009, 07:13 PM
http://smiles.al-wed.com/smiles/60/roos-23.gif

ام سامح
08-21-2010, 12:19 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .