المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشلهوب قلب الهلال النابظ


ابووومنس
04-08-2010, 01:22 AM
عاد لاعب خط وسط فريق الهلال الدولي محمد الشلهوب من بعيد واستعاد كثيرا من بريقه عندما توّج بلقب هداف الدوري السعودي لكرة القدم برصيد 12 هدفا متفوقا على جميع المهاجمين في سابقة هي الاولى من نوعها ووجّه الشلهوب رسالة مختلفة لمهاجمي الدوري السعودي، حيث اصبح اول لاعب وسط يحقق لقب الهداف في تاريخ البطولة بمختلف مسمياتها.
ظهر الشلهوب هذا الموسم بشكل مختلف مع المدرب البلجيكي ايريك جيرتيس بعدما لمس نية المدرب في الاعتماد عليه بشكل اساسي منذ معسكر النمسا بعدما لفت اللاعب إليه الانظار بتألقه في التدريبات، وطالبه جيرتيس بالاستمرار على نفس المستوى.
تحدث الشلهوب بثقة الكبار قائلا: اعاد لي لقب الهداف الكثير، حيث كان لدي اصرار داخلي على استعادة مستواي الذي كنت عليه منذ سنوات بعدما شكك البعض في عدم قدرتي على العودة بعد فترة من التراجع الا ان انني نجحت في خطف لقب الهداف من المهاجمين وللمرة الاولى خلال مسيرتي الكروية.
وتابع: لقب الدوري ضاعف سعادتي، فلم اكن اسعى لاعتلاء صدارة الهدافين بقدر ما كنت اسعى لاستعادة لقب الدوري مع بقية زملائي لأنني كنت سأفقد طعم فرحتي بلقب الهداف في حالة خسارة الدوري.
بدوره، يقول جيرتيس: لمست موهبة الشلهوب الفطرية اثناء معسكر الفريق في النمسا واستطعت تفجير طاقاته الإبداعية مجددا ببعض الكلمات التحفيزية.
وبالرغم من تعاقد الهلال مع البرازيلي تياجو نيفيز وتألق الصاعدين نواف العابد وعبد العزيز الدوسري إلا انهما لم يتمكنوا من اقصاء الشلهوب من تشكيلة الهلال الاساسية بفضل إصراره وعزيمته على التألق مما لم يجد معه جيرتيس بدا الا من الاستعانة به بشكل دائم.
عرف الجمهور اللاعب الموهوب محمد الشلهوب بنادي الهلال، حيث جذب انظار الناس بمهاراته الفردية الرائعة، وعندما التحق الشلهوب بالهلال كان عمره 10 أعوام ولم تكن هناك مدرسة بل كان يذهب مع اخوانه إلى النادي وكان يلعب في الملاعب الخارجية ولم يكن هناك أحد يلعب معه فكان يحضر يومياً للنادي لتعلقه بالهلال.
التحق الشلهوب ببراعم نادي الهلال عام 93، ثم صعد إلى ناشئي الهلال وحقق معه بطولة المملكة، ثم صعد لشباب الهلال وحصل على المركز الثاني في بطولة السعودية ومع بداية عام 2000 تم تصعيده للفريق الأول في نادي الهلال واستطاع بجدارة ان يحجز مكانه في الجناح الايسر الذي كان نقطة ضعف الهلال في ذلك الوقت، واستطاع تحقيق الرباعية في تلك السنة فاستطاع الحصول مع الهلال على كأس الاتحاد السعودي من امام نادي الشباب 2/1 ومن بعدها كأس المؤسس من امام الاهلي 2/1 بقيادة الروماني يوردانسكو ومع نفس المدرب حقق مع الهلال كأس ولي العهد بثلاثة اهداف نظيفة وقد سجل الشلهوب الهدف الثاني، وآخر الرباعية كان بإحراز كأس آسيا للاندية ابطال الدوري بالفوز على جابيلو ايواتا 3/2.

مسيرته الدولية
ويعتبر لاعب وسط الهلال محمد الشلهوب احد نجوم الجيل الجديد للكرة السعودية .. وعلى الرغم من ان الشلهوب لعب 20 دقيقة فقط في المونديال وتحديدا في مباراة ايرلندا الا انها كانت الانطلاقة لنجم لم يكن يتعدى الـ21 من عمره.
ويرى البعض ان قصر قامته (1,63 سم) لم تلغ الموهبة التي يتمتع بها منذ ان ضمه المدرب ميلان ماتشالا للمنتخب المشارك في كأس آسيا 2000 في لبنان ويومها لم يكن بلغ الـ20 من عمره وكانت مباراة كازاخستان الودية التي سبقت النهائيات والتي اقيمت في عمان بداية رحلته الدولية، وبعد المستوى المميز الذي قدمه في لبنان اختارته مجلة وورلد سوكر سادس افضل ناشئ في العالم.
ولعب الشلهوب دورا هاما في تأهل المنتخب السعودي لمونديال 2002 على الرغم من انه كان لا يزال صغيرا في وقت كان المنتخب السعودي يضم لاعبين مميزين وغاب عن بطولة الخليج الخامسة عشرة التي اقيمت في الرياض واحرز المنتخب السعودي لقبها لإصابته قبل انطلاق البطولة بيوم واحد الا انه وبعد المونديال رسّخ اقدامه اكثر في تشكيلة المنتخب السعودي ولم يغب عن المشاركات التي خاضها وكان حاضرا في بطولتي الخليج السادسة عشرة والسابعة عشرة وكأس العرب الثامنة ثم نهائيات كأس آسيا 2004 في الصين مع انه لم يلعب سوى مباراة واحدة بشكل اساسي امام اوزبكستان وبديلا في مباراة العراق بسبب الاصابة التي لحقت به قبل انطلاقة البطولة ايضا.

حكاية الإصابات
وللإصابات حكاية مع الشلهوب فهذا اللاعب يبدي جاهزية كاملة خلال المعسكرات لكنه يتعرض للاصابة قبل انطلاق البطولات بأيام، كما حدث في كأس الخليج الـ15 وكأس آسيا وحتى قبل انطلاقة مونديال 2002، حيث لم يلعب الشلهوب المباريات الودية مع المنتخب وكاد حلمه يتبخر في المشاركة.
أما في تصفيات كأس العالم فكان النجم في تسجيله لهدف في مباراة سريلانكا وهدفين في مباراة الكويت.
وفي 2005 برز الشلهوب في التصفيات المؤهلة لمونديال 2006، وكان له دور بارز في انتصارات المنتخب السعودي .. ولم يشترك الشلهوب في أي مباراة في مونديال المانيا بسبب وفاة والدته.
لم يجد الشلهوب في بدايته مع الهلال رغم صغر سنه صعوبة في تثبيت أقدامه في الفريق الأزرق وسط كوكبة كبيرة من النجوم بل انه فرض نفسه لاعبا أساسيا في صفوف المنتخب السعودي منذ أول موسم له مع الفريق الهلالي وشارك مع الأخضر في رحلته الدولية إلى اوروبا كما شارك كلاعب أساسي في نهائيات أمم آسيا في لبنان وظهر كأحد أبرز لاعبي البطولة .. وبموهبته الفطرية حقق اللاعب الشلهوب إنجازاً عالميا شخصيا غير مسبوق لاعلى المستوى المحلي فحسب بل على المستويين العربي والآسيوي ايضا عندما احتل الترتيب السادس لأبرز الناشئين على مستوى العالم.
ومن حسن حظ الشلهوب ان اتجه الى ناد بحجم امكانات ومكانة الهلال الذي عرف باحتضانه للمواهب، ومن حسن حظ الشلهوب انه التحق في مدرسة البراعم الهلالية في وقت كانت تولي فيه اهتماما ملموسا لرعاية الموهوبين وبإشراف مدربين كبار ومتميزين في رعاية وتدريب الناشئين وتنمية مهاراتهم .. لذا لم يكن غريبا ان تبرز موهبته وان يجد هذا اللاعب مكانه بين الكبار على مستوى النادي أو المنتخب بـــهذه الســرعة، الا ان الشلهوب ظلم من قبل الاتحاد الآسيوي بعدم حصوله على جائزة الافضل في آسيا لعام 2006م لانه كان الاحق والاجدر بها.
ويعتبر الشلهوب القلب النابض للهلال حاليا ونجمه الابرز بتمريراته المتقنة واهدافه الحاسمة محليا وخارجيا وهو صعد كثيرا مع زملائه لمنصة التتويج . منقول جريدة اليوم