المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكلباني يقول :لا مانع من الغناء!!!!


algram66
05-25-2010, 01:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عاجل - ( متابعات )


أجاز الشيخ عادل الكلباني الغناء بشرط أن يكون بنية الترويح، وألاّ يكون الكلام فاحشاً حسب قول "ابن حزم"، وقال: يجب ألاّ يكون الغناء الهم الأوحد للشخص، وأنه "لا مانع من الأغاني إذا كانت بدون نساء ولم يكن كلامها فاحشاً".
وقال الكلباني : إن التحريم المطلق سواء في التمثيل أو الأغاني غير صحيح، والإجازة المطلقة كذلك غير صحيحة، ولذا يجب أن يكون الأمر بالوسطية في كل شيء. كما أجاز العرضة النجدية والخبيتي والسامري والمزمار الحجازي.
واستشهد الكلباني بالإمام النووي وابن كثير في جواز ذلك في المناسبات والأفراح والختان.
وأردف الكلباني قائلاً "أنا أجيز الغناء والشيخ يوسف القرضاوي والشيخ عبدالله الجديع أيضاً يجيزانه، فلو جاء التعاون من شخص يجيز الغناء فلا بأس، أما أن يأتي من شخص يحرم الغناء فهنا المشكلة".
واعتبر أن الشيخ عائض القرني يمر بـ"غفلة الصالحين" - على حد تعبيره – وقال: "عائض عرف عنه أنه يحرم الغناء، ويأتي بعد ذلك ليتعاون مع مغنٍ ويقول إنه بسبب جمال صوت المغني تعاونت معه"!.
واستغرب من بعض التيارات الإسلامية في نزوعها لتبرير أخطاء بعض المشائخ مهما كانت واضحة لأنهم من "محبيه"!، وقال: لو أن الشيخ يوسف القرضاوي أخطأ وصافح امرأة أجنبية لشنوا عليه حملة، بينما لو فعل ذلك على سبيل المثال الشيخ سلمان العودة، أو الشيخ محمد النجيمي، أو الشيخ عائض القرني، لقالوا: مصلحة عامة، والدنيا تغيرت!.
وعن اللغط الذي تسبب فيه الشيخ محمد النجيمي وما صاحب ظهوره مع النساء قال الكلباني: "لو قال النجيمي أنا أخطأت فلا بأس، ولكن أن يكابر ويبرر الخطأ إسلامياً، فهنا المشكلة، وقوله إن هذا اختلاط عارض، وهذا غير عارض، فهنا البداية في استخدام الدين في تبرير الأخطاء"، مؤكداً أن (الخطأ الكبير) - على حد وصفه - الذي وقع فيه النجيمي هو موافقته للشيخ عبدالرحمن البراك في قتل مستحل الاختلاط، وهذا من المتناقضات. وأكد أنه لا ينتقد القرني والنجيمي كأشخاص، بل إنه ينتقد أفعالهما وما يحز في نفسه - حسب قوله- أن تقع الهفوات ممن تشرئب لهم الأعناق, مشيراً إلى أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية، مبيناً أنه ليس له أي عداوات مع المشائخ، فهم "في مكان السمع والبصر"، مضيفاً أن البعض يعتقد أنك إذا اختلفت مع شخص في جزئية أنك مختلف معه كلياً، وقال: يجب أن نقدر العلماء ولا نقدسهم.
وتابعفي حديثه للوطن : إذا أخطأ شخص فيجب ألاّ نحسب خطأه على الدعوة، بل يحسب على الشخص نفسه، أحبوا من تشاؤون من المشائخ، ولكن يجب أن يكون للشخص حاجز، فإذا أخطأ وخالف الكتاب والسنة فقل (العذر والسموحة) فلا يمنع أن تخالف من تحب.

algram66
05-26-2010, 08:22 PM
تابع للخبر
عاجل - ( خاص )


نفى الشيخ عادل الكلباني مانقل عنه أنه أجاز الموسيقى في فتواه وقال لـ ( عاجل ) كلامي واضح ماكنت أقصده هو الغناء بدون موسيقى بشرط أن يكون بنية الترويح، وألاّ يكون الكلام فاحشاً حسب قول "ابن حزم"، وأضاف يجب ألاّ يكون الغناء الهم الأوحد للشخص، وأنه "لا مانع من التمثيل إذا كانت بدون نساء ولم يكن كلامها فاحشاً.

Silver Lion
05-26-2010, 11:39 PM
آنا أرى بأن الفتوى تؤخذ من هيئة كبار العلماء و من يجد في نفسه رأي أو إجتهاد فالواجب عليه عرض فتواهـ و إجتهادهـ على هيئة كبار العلماء و يتم دراسة عرضه و أدلته و من ثم تصدر فتوى رسمية بإجماع من هيئة كبار العلماء ..

فترك الحبل على الغارب جعل الجميع يفتي .. وكأن أمر الفتوى بالأمر اليسير .. فنجد الجميع تصدى لأمر الفتوى ..
وكثرت برامج الإفتاء على الشاشه .. فحتى بعض الدعاهـ هداهم الله خاض غمار الإفتاء مجتهدا ,,
والنتيجه ظهرت في الفترهـ الحاليه من أنواع الفتاوى الغريبة العجيبة !!

علما أن هناك شروطا يجب توفرها في المفتي ومنها :

شروط المفتي : الذي يفتي في مسألة إذا سئل عنها يشترط بعضهم شروطا ثقيلة، يشترطون أن يكون عالما بالقرآن، عالما بناسخه ومنسوخه، ومحكمه ومتشابهه ، ومكيه ومدنيه ، وعامه وخاصه ، ومنطوقه وملفوظه إلى آخر ذلك .
وكذلك يقولون في السنة ، وهذا شرط الفقيه ، والصحيح أنه يشترط للمفتي الذي يفتي في الفتاوى العامة أن يكون عالما بالفقه ؛ أصوله وفروعه ، عالما بالفقه وعالما بأصول الفقه ، وأن يكون عالما بالخلافات ، ولو في مذهب خاص ، إذا كان مثلا من أهل المذهب الحنبلي ؛ فيعرف الروايات التي اختلفت عن الإمام أحمد يعرف كم في المسألة من قول ، فيختار منها ما يترجح له .

يشترط : أن يكون كامل الآلة في الاجتهاد، يعني: سمعه وبصره وعقله وذكاؤه وفهمه وقدرته، وتمكنه من معرفة الكتب ومعرفة دلالاتها .

يشترط : أن يكون عالمًا بما يحتاج إليه في استنباط الأحكام ؛ لأن هناك من يأخذ الأحكام من الأدلة وتكون الأدلة مجملة فيستنبط منها؛ فيقول : في هذه الآية دليل على كذا ودليل على كذا ، وفائدة كذا وكذا ، تجده مثلا إذا شرح الحديث يقول : فيه دليل على كذا ، وفيه دليل على كذا ، وفيه دليل على كذا .

هذا هو الاستنباط ، وإنما يستنبط ذلك أهل الذكاء وأهل الفهم، يشترط أن يكون قادرا ، عالما بالوسائل ، الوسائل العلمية: النحو واللغة ؛ وذلك لأن بفهمهما يتمكن من فهم الأحاديث ومن فهم الآيات .

يشترط إذا كان يحتاج إلى الأسانيد أن يكون عارفا برجال الأحاديث ، برجال الأحاديث الذين قولهم لا يقبل ، يشترط أن يكون عالما بتفاسير الآيات ؛ بالأخص الآية التي يريد أن يستدل بها ، عنده قدرة على معرفة مدلولها .
الآيات الواردة في الأحكام والأخبار والأحاديث الواردة في الأحكام ؛ فإذا كان عالما بذلك كله ، فإنه يكون قد بلغ رتبة الفتيا ، فيتصدر للفتيا ، ثم نعرف أن هذا لا يلزم في كل مسألة ، فلو أن إنسانا بحث مسألة وتعمق فيها ، وعرف الاجتهادات التي فيها جاز له أن يفتي فيها، ولو لم يعرف بقية المسائل؛ فأنت مثلا لو بحثت مسألة الجهر بالتسمية، وقرأتها في كتب الحديث وفي كتب الفقه ، في كتب الحنابلة وفي كتب الشافعية ، وخرجت منها بقول فإنك تفتي بذلك القول ، ولو أنك ما بحثت في بقية المسائل .

واستغرب من بعض التيارات الإسلامية في نزوعها لتبرير أخطاء بعض المشائخ مهما كانت واضحة لأنهم من "محبيه"!، وقال: لو أن الشيخ يوسف القرضاوي أخطأ وصافح امرأة أجنبية لشنوا عليه حملة، بينما لو فعل ذلك على سبيل المثال الشيخ سلمان العودة، أو الشيخ محمد النجيمي، أو الشيخ عائض القرني، لقالوا: مصلحة عامة، والدنيا تغيرت!.وأكد أنه لا ينتقد القرني والنجيمي كأشخاص، بل إنه ينتقد أفعالهما وما يحز في نفسه
آنا مع الشيخ الكلباني فلقد رفع البعض قدر بعض المشايخ و الدعاهـ هداهم الله و سدد خطاهم فوق النقد و المراجعه في أقوالهم و أفعالهم و تم تنزيههم عن الخطأ .. فنحن عندما ننتقد فتوى أو تصرف صدر من أحد المشايخ أو الدعاهـ فنحن لا ننتقد الشخص لذاتهـ و إنما ننتقد قوله و فعله .. فإن أثبت ما ذهب إليه بالدليل الشرعي فالحق نتبع .. و إذا كان مجتهدا مخطأَ فيعود عن فتواهـ و يعتذر .. والله ولي التوفيق ..

في النهاية أكتفي بقول الامام مالك (كل يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر) واشار إلى قبر النبي http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/sallah.gif

دمت بود

وجودي له مكانه
05-27-2010, 12:35 AM
الدين واضح وضوح الشمس

ولكن من علامات يوم القيامه

أن الله يأخذ العلم بأخذ العلماء ومانتخبط فيه الان جهل وفتن

مشكور على الموضوع والله شي مؤسف

تسلم يمينك

دمت بود

زارع الورد
05-27-2010, 03:53 AM
الفتوى إذا لم تكن صادرة

من هيئة كبار العلماء .. فأنا

أعتبرها مجرد رأي ..لا أكثر

بغض النظر عن صاحبها ..


يعطيك العافية أخوي ( أبو يزيد )

وللأخ( سلفر ليون )على إضافته المفيدة

algram66
05-27-2010, 09:34 PM
أشكرك أخي silver lion على تفاعلك الملحوظ مع ما أطرح
بارك الله فيك ونفع بك

algram66
05-27-2010, 09:35 PM
وجودي له مكانة
أسأل الله أن يبارك فيك

algram66
05-27-2010, 09:36 PM
أخي زارع الورد
كل الشكر والتقدير لمرورك العطر وردك المميز

ام سامح
09-14-2010, 07:09 AM
لا حول و لا قوة الا بالله

algram66
09-17-2010, 06:04 AM
بارك الله فيك أختي أم سامح وربي يعطيك العافية