المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قرعة خليجي 20 وحقيقة الجهوزية اليمنية


ابووومنس
08-23-2010, 09:06 AM
لم تكتمل فرحة الإتحاد اليمني بحالة الإرتياح التي بدت على أغلب الضيوف الرسميين الذين كانوا يتأهبون لحضور إحتفالية قرعة خليجي عشرين لكرة القدم في مدينة عدن الساحلية، فبعد تيقن الجميع على الميدان من حقيقة الإقتراب النهائي لإنجاز المشاريع الرياضية والايوائية المخصصة للاستضافة اليمنية، برزت حالة الارتباك الواضحة بسبب الأخطاء الفنية التي ترافقت مع مراسم سحب القرعة وهو ما أزعج الجميع وخفض من مؤشرات نجاح اليمن في الاستضافة الأولى المقررة خوض منافساتها نهاية العام الجاري.

أطلت المصادفة الغريبة خلال مراسم سحب قرعة خليجي عشرين عندما تسبب النجم اليمني المعتزل جياب باشافعي لدى سحبه لبطاقة تحمل اسم البحرين في ظهور خطأ فنياً يتعلق بالترتيب الرقمي للمنتخب الخليجي الذي كان ممثله في حكم الغائب لولا وصول مديره الإداري قبل ساعات على ساعة البداية ليتيقن من ان الأحمر البحريني سينافس ضمن منتخبات المجموعة الثانية وليتابع دقائق مرتبكة انعكس وقع حدوثها قبل التدارك على الوجوه المحرجة لجميع المعنيين على عملية التنظيم.
واللافت ان ذلك جاء بعدما تضمنت كلمات القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي ووزير الشباب والرياضة اليمني حمود عباد ورئيس اتحاد اللعبة ومدير بطولة خليجي عشرين الشيخ احمد العيسي على الكثير من التطمينأت عن الجهوزية اليمنية للاستضافة الأولى مع تجديد استمرار الدعم الخليجي لها وبالأخص على لسان رجل كرة آسيا الأول.
وقبل حلول الساعة الحادية عشرة من مساء الأحد والمحددة لانطلاق مراسم حفل القرعة كأولى الفعاليات الرسمية للبطولة العشرين على صالة فندق جولد مور في مدينة عدن ، كان الضيف الكروي الأشهر الذي وصل في نفس اليوم القطري بن همام أنهى تصريحاً قوياً بالعامية الخليجية لأحد القنوات الفضائية المتخصصة مفاده: (من لايجينا والديار مخافه فلا اهلا به وهي امنه).
وفهم متابعون من ماقاله بن همام حينها بأنها إشارة هجومية لقيادات بعض الاتحادات الخليجية التي كانت وقفت ضد ترشحه في انتخابات المقعد الأسيوي في تنفيدية الفيفا قبل ان توجه لذات الإطراف الاتهامات بمواصلة عقابها للاتحاد اليمني الذي كان صوت لمصلحة لمرشح القطري وليس البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم، فراحت تنوه بهواجسها المتواصلة بفشل الاستضافة اليمنية لأسباب امنية.
والغريب بان الحوادث الأمنية حضرت ايضاً على هامش حفل هذه القرعة الكروية لكن لم يكن يقف ورائها إرهابيو تنظيم القاعدة او جماعات الحراك الانفصالي اطلاقاً ، فوكيل وزارة الشباب والرياضي اليمني حسين الشريف نجا باعجوبة من حادث مروري كما تداول قبيل تواجده بصحة جيده في مقدمة صفوف كبار المسئولين في احتفالية عدن.
واطل حادث أخر تسببت به الإجراءات الأمنية المشددة في عدن والضحية كان مراسل قناة الجزيرة الرياضية توفيق عبدالوهاب وزميله المصور أمين رشدي اللذان تعرضا للاعتداء والإخراج دون مبرر من قاعة الاحتفالية الرسمية الأولى على أيدي رجال الأمن الذين وجدوا الاستهجان على كل ماقاموا به والذي لايدخل ضمن جهود الحفاظ على الحقوق التلفزيونية الحصرية لخليجي عشرين.
وقوبل حدوث هذه الارباكات التنظيمية العرضية بتفاوت في مواقف الوفود الزائرة تبعاً لعوامل كثيرة تعدت اظهار المشاعر المستاءة او المقدرة إلى استذكار التربيطات الانتخابية السابقة او التعويل على المزايا التسويقية القادمة ، فعبر البعض عن الأسف الشديد على سوء التنظيم اليمني بينما وجد البعض الأخر العذر للمستضيفين كون حدوث الإرباك يعد امرأ واردا ولايستحق تحجيمه اكثر من اللازم وسبق حدوثه في احتفالات سابقة.
في حين انساق المحللون الرياضيون لمجريات حفل قرعة خليجي عشرين في قنوات ابوظبي الرياضية المالكة للحقوق التسويقية الحصرية وقناة الدوري والكأس القطرية في صب جام غضبهم صوب المنظمين اليمنيين، في الوقت الذي لم يتمكن ملايين المتابعين من التيقن من توازن حظوظ المنتخبات الثمانية الموزعة على المجموعتين أم ان الأولى يمكن اعتبارها المجموعة الحديدية.
وقد أسفرت عملية سحب القرعة عن مواجهات كروية بين منتخبات اليمن والكويت وقطر والسعودية في المجموعة الأولى فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات عمان والعراق والإمارات والبحرين بعدما تم تقسيم المنتخبات المشاركة على حسب ترتيبها العالمي لدى اتحاد الفيفا.
وحضر مراسم حفل قرعة خليجي عشرين بعض نجوم الدورات السابقة كسلطان راشد (الامارات) وحمود سلطان (البحرين) وهاني الضابط (عمان) بينما حضر من المدربين الفرنسي برونو ميتسو مدرب المنتخب القطري والمصريان محسن صالح ومحمود ابو رجيله الذي سبق لهما تدريب منتخب اليمن المستضيف.