10-17-2017, 01:02 AM | #9 |
|
كلامك جميل أخي زارع و لكن الحلو ما يكمل ههههه و لتسمح لي الغلا بالرد بدون حساسية و بكل شفافية و موضوعية منذ رابع ابتدائي و نحن ندرس حروف الجر و معانيها و العارف مثلك لا يُعرف ولكن ليستفيد القارئ : على: تفيد الاستعلاء الحسي أو المعنوي أي فوق الشيء كأن تقول: حُمِلَت عَلَى الأَكْتَافِ، وتأتي للتَّعْلِيلُ كأن تقول جِئْتُكَ عَلَى أَنْ تُجيرَني وتأتي بقصد الاسْتِدْرَاك كأن تقول: بَخِيلٌ عَلَى أَنَّهُ يَمْلِكُ المَال وتأتي ظَّرْفِيَّة كأن تقول: جَاءَ عَلَى غفلةٍ، أو تأتي بِمَعْنَى (بِـ) كأن تقول: اعْمَلْ عَلَى اسْمِ اللَّهِ وتأتي بمعنى فِي كأن تقول: عَلَى أَفْضلِ وجهٍ أو عَلَى أَحْسَنِ مَا يُرَامُ وكَمَا تَأْتِي أيضاً فِي صِيَغٍ مُخْتَلِفَةٍ مِنْهَا: الدَّرْسِ عَلَى الْخُصُوصِ، عَلَى الرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ، عَلَى الأَخَصِّ وتأتي بمقصد الْمُصَاحَبَة أي بِمَعْنَى مَعَ كما قي الآية الكريمة 177 من سورة البقرة ﴿وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ﴾ و لكن حين نقول : تزوج عليها معناها استعلاء معنوي أي تزوج فوقها و المجتمع يقول باللهجه العامية حط على راسها وحده أعتقد ليس هناك مجال للتشكيك بأن على هنا تفيد الاستعلاء المعنوي . و الشيء الآخر سواء كانت هذه القصة حقيقية أو تفتقد للمصداقية فهناك قصص من الواقع عايشناها أشد وقعا على الرجل من هذه القصة و أخذت الزوجة الأولى حقها و تركته يعض أصابع الندم ولا أقول ذلك تشفيا و إنما اعتزازا بهذه المرأة التي انتصرت لنفسها و لم تسكت عن الظلم الواقع عليها و سعيدة جدااا بنظرة المرأة لذاتها باحارام و لكيانها و معرفة حقوقها . أما سؤالك هل ورد في الفقه الإسلامي أن للمرأة خلع زوجها إذا تزوج على وجه الخصوص ؟؟!! أم في حالات أخرى أشد ضرراً ..؟؟!! الفقه يا زارع كما تعرف اجتهاد و الفقهاء لا يخرجون عن كونهم مجتهدين و قد أفتى أكثرهم بتحريم طلب الطلاق دون بأس قياسا على دليل واحد و هو : (أيما امرأة سألت طلاق من غير ما بأس لم ترح رائحة الجنة) و اجتهادهم على أجر إن شاء الله فإن أصابوا لهم أجران و إن اخطئوا لهم آحر واحد و اعتقد أن ليس هناك بأس أشد من الضرر الواقع ع الزوجة الأولى بزواج زوجها بأخرى و خاصة إذا كانت لم تقصر معه و تختلف النساء فمنهن من تصبر على هذا البأس و تحتسب ومنهن من لا تطيق صبرا و بالتالي الزوجة المتضررة هي من يحدد و يقيس مدى الضرر و البأس و توازن بين حياتها مع ضرة و ما يترتب عليه من تبعات أو تشتري راحتها و صحتها النفسية و الجسدية و هناك فقهاء أفتوا بجواز طلب الطلاق حيث أن الأصل هو واحدة و الزواج بأخرى لا يتحقق فيه شرط العدل إلا نادرا و أيضا هناك من النساء من لديهن غيرة شديدة لا تستطيع الصبر عليها مما يعرضها لضرر نفسي و مرض جسدي . و دليلهم في ذلك : ( إن كره منها خلقا رضي منها بآخر ) و لم يرشد الأزواج الكارهين إلى الزواج بأخرى هذا إذا كانت فيها طباع سيئة فما بالك بمن هيأت له سبل الراحة و السكن و الاستقرار و لم يعب عليها خلقا زارع / تحياتي لك |
|
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
بالصور و الشرح : (التوحد/ الصرع/ شلل الوجه النصفي / الزهايمر / باركنسون | فضيلة | طب وصحة | 5 | 08-26-2018 06:58 PM |
الصرع ..!! | هدوء الليل | طب وصحة | 4 | 12-04-2010 09:44 PM |
نوبات الصرع وأنواعها | صدى الروح | طب وصحة | 4 | 06-17-2010 11:43 PM |