مجلة سنابل الأمل لذوي الإعاقة
عدد الضغطات : 105
جمعية تحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 982
مركز تحميل أعز الناس
عدد الضغطات : 73
اعز الناس تويتر
عدد الضغطات : 831طهر مسامعك
عدد الضغطات : 64اعز الناس فيسبوك
عدد الضغطات : 757
 
العودة   منتديات أعز الناس > - | أقسام منتديات اعز الناس | - > سجال رأي
 
سجال رأي إبداء وجهات النظر والآراء في جميع القضايا

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-11-2016, 10:29 PM   #1
وجودي له مكانه
.


الصورة الرمزية وجودي له مكانه
وجودي له مكانه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 364
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 06-08-2018 (11:49 PM)
 المشاركات : 2,569 [ + ]
 التقييم :  25
 اوسمتي
وسام أجمل رد وسام النشاط والتميز وسام شكر وتقدير من الإدارة وسام الألفية الثانية وسام التواجد المميز 
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

Q4 الإسراف والهدر العظيم في السعودية !! .. هل ننتظر عقاب الرب ؟!



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ربما لا يعرف الكثيرون أن السعودية من البلدان التي تصدرت الاستهلاك العالمي
والإسراف في كثير من المجالات ..

على سبيل المثال، تصدرنا وحققنا أرقام قوية في الاستهلاك الفردي للكهرباء, والمياه،
ومنتجات الطاقة من بنزين وديزل وغيرها .. إلخ ..

سأستعرض نماذج بسيطة وأرقام إحصائية بسيطة لمستويات الاستهلاك والهدر لدينا ..
وهي بمثابة الجبل المائي الكبير الغاطس في المحيط، ولا يظهر فيه إلا قمته:

( استهلاك الكهرباء ):
على حسب صحيفة الاقتصادية، فاستهلاك الفرد السعودي يُعادل تسعة أضعاف
استهلاك أكبر 4 دول عربية سكاناً (مصر، السودان، الجزائر، المغرب) !!
رقم مخيف جداً، خصوصاً إذا عرفنا أن سكان تلك الدول مجتمعين يُعادلون سبعة
أضعاف سكان السعودية !!
والمخيف أكثر، أن السعودية ليست بلد صناعي قوي، حتى نقول أن المصانع هي
أكثر من تستهلك، ولكن للأسف الوحدات السكنية هي الأكثر استهلاكاً !!
كما أن هناك انخفاض في سعر بيع الواط الواحد من الكهرباء، إلى درجة أن شركة
الكهرباء تبيع بأقل من سعر التكلفة (حتى مع ارتفاع السعر الجديد) !!


( استهلاك المياه ):

أيضاً، نحن في المرتبة الثالثة عالمياً من حيث استهلاك الفرد للمياه ..
يأتي في المركز الأول: الولايات المتحدة الأمريكية، وفي المركز الثاني : كندا, وكلتا الدولتين
لديها أنهار وبحيرات ومخزون مائي كبير جداً، على عكس السعودية التي لديها جفاف
صحراوي كبير في غالبية مدنها ..
والمحزن أكثر، أن ثلث الإهدار في المياه لدينا يتسرب ويضيع قبل وصوله للمنازل أساساً،
وذلك بسبب سوء شبكة المياه لدينا في السعودية ..
كما أن الدولة تبيع المياه المحلاة بسعر أقل بكثير من التكلفة ..

( استهلاك الأطعمة ):
من أعجب ما نرى هو استهلاك الأطعمة لدينا، والهدر الكبير الذي نخلفه في نفاياتنا !!
إحصائيات على مستوى كافة الأطعمة، تدل على حجم المصيبة التي نخلفها بحق
ما أنعم الله علينا به !!
من أكبر الهدر الذي نتفنن فيه وللأسف، هدر الأرز .. حيث أن 40% من استيرادنا
للرز يذهب للنفايات وللأسف، وهو ما يعادل 27 ألف كيس رز (45 كيلو)) يومياً !!
والعجيب .. أن هدرنا (وليس استيرادنا) يساوي استيراد ثلاث دول أفريقية مجتمعة !!

منقول ...


 


رد مع اقتباس
قديم 02-12-2016, 09:24 PM   #2
أبوذياب
.


الصورة الرمزية أبوذياب
أبوذياب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : اليوم (08:14 AM)
 المشاركات : 9,450 [ + ]
 التقييم :  263
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

لوني المفضل : Darkred

اوسمتي

افتراضي





للأسف الشديد ليس لدينا إسراف وتبذير فقط بل
لدينا مبالغة في الإسراف والتبذير, وهذا واقع نراه
في جميع مواقف حياتنا اليومية ولا يستطيع أحد إنكاره ..

والواجب علينا أن لا نطغى إذا أُعطينا, بل نشكر المنعم سبحانه
بتسخير نعمه لطاعته والاقتصاد في الإنفاق, فذلك خير لنا في
الدنيا والآخرة ..

اللهم احفظ علينا نعمك ..
ووفقنا لشكرك وطاعتك ..
وأعنَّا على ذكرك وحسن عبادتك ..
واجعل ما أنعمت به علينا من الخيرات معينة على
ما أمرتنا به من الطاعات ..



 
 توقيع : أبوذياب
إذَآ مَرَرّتُمْ مِنْ هُنَآ ( فَآسْتَغْفِرُوُا
لَعْلّهَآ تَكُوُنُ فِي مِيزَآنْ حَسَنَآتِي * [ وَحَسَنَآتُكُمْ ) -


رد مع اقتباس
قديم 02-12-2016, 10:24 PM   #3
محمدبن عبدالعزيز
.


الصورة الرمزية محمدبن عبدالعزيز
محمدبن عبدالعزيز غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3154
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : 11-15-2018 (06:23 AM)
 المشاركات : 5,231 [ + ]
 التقييم :  220
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



المشكله فعلا كبيره والاكبر انها تزداد رغم كل برامج الترشيد

والنصح والارشاد

ومرجع ذلك للجهل والتفاخر والمضاهرالتي يراد بها الشهره

كما لاحضنا مؤخر من هذالبطر والاسراف الذي لامبرر له

شكرا على هذا الطرح الرائع


 


رد مع اقتباس
قديم 02-14-2016, 01:03 AM   #4
وجودي له مكانه
.


الصورة الرمزية وجودي له مكانه
وجودي له مكانه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 364
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 06-08-2018 (11:49 PM)
 المشاركات : 2,569 [ + ]
 التقييم :  25
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر العمر مشاهدة المشاركة


للأسف الشديد ليس لدينا إسراف وتبذير فقط بل
لدينا مبالغة في الإسراف والتبذير, وهذا واقع نراه
في جميع مواقف حياتنا اليومية ولا يستطيع أحد إنكاره ..

والواجب علينا أن لا نطغى إذا أُعطينا, بل نشكر المنعم سبحانه
بتسخير نعمه لطاعته والاقتصاد في الإنفاق, فذلك خير لنا في
الدنيا والآخرة ..

اللهم احفظ علينا نعمك ..
ووفقنا لشكرك وطاعتك ..
وأعنَّا على ذكرك وحسن عبادتك ..
واجعل ما أنعمت به علينا من الخيرات معينة على
ما أمرتنا به من الطاعات ..



اللهم امين

فعلاً أعطينا فلم نشكر

معا أن لا ينقصنا الوعي
شاكرهـ لك مرورك
نورت صفحتي


 


رد مع اقتباس
قديم 02-14-2016, 01:06 AM   #5
وجودي له مكانه
.


الصورة الرمزية وجودي له مكانه
وجودي له مكانه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 364
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 06-08-2018 (11:49 PM)
 المشاركات : 2,569 [ + ]
 التقييم :  25
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدبن عبدالعزيز مشاهدة المشاركة

المشكله فعلا كبيره والاكبر انها تزداد رغم كل برامج الترشيد

والنصح والارشاد

ومرجع ذلك للجهل والتفاخر والمضاهرالتي يراد بها الشهره

كما لاحضنا مؤخر من هذالبطر والاسراف الذي لامبرر له

شكرا على هذا الطرح الرائع



لا مبرر له صدقت
يكفي أننا شعب غير منتج مستهلك
نسأل الله الهداية

شاكرهـ لك مرورك
نوره صفحتي


 


رد مع اقتباس
قديم 02-16-2016, 09:47 PM   #6
نفسي عزيزة
| غَدًاً يَوُمْ آخَرَ |


الصورة الرمزية نفسي عزيزة
نفسي عزيزة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 243
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 11-07-2018 (10:50 AM)
 المشاركات : 1,119 [ + ]
 التقييم :  91
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي
وسام الألفية الأولى وسام شكر وتقدير من الإدارة وسام الفرسان وسام القلم المميز وسام أفضل كاتب وسام النوايا الحسنة 
مجموع الاوسمة: 6

افتراضي



المثل المصري يقول :

داري على شمعتك تقيد

و الاقتصاد فن و علم لا يتقنه إلا من استشعر النعم
و حافظ عليها بحفظها و رعايتها


شكرا وجودي على ما نقلته .. لعل فيه تذكير


 


رد مع اقتباس
قديم 02-17-2016, 04:40 AM   #7
وجودي له مكانه
.


الصورة الرمزية وجودي له مكانه
وجودي له مكانه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 364
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 06-08-2018 (11:49 PM)
 المشاركات : 2,569 [ + ]
 التقييم :  25
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نفسي عزيزة مشاهدة المشاركة
المثل المصري يقول :

داري على شمعتك تقيد

و الاقتصاد فن و علم لا يتقنه إلا من استشعر النعم
و حافظ عليها بحفظها و رعايتها


شكرا وجودي على ما نقلته .. لعل فيه تذكير
فعلاً استشعار النعمة غائب

وأنغرو بحلم الله علينــا علشان كذا امكن صار فيه تمـادي بالوضع

أسعدنـي مروركـ

،،

مودتــي


 


رد مع اقتباس
قديم 05-08-2016, 02:40 PM   #8
مجبورة
.


الصورة الرمزية مجبورة
مجبورة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3184
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : 11-11-2018 (08:04 AM)
 المشاركات : 6,165 [ + ]
 التقييم :  193
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cornsilk

اوسمتي

افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياأخي

هي ببساطه

ثقافة مجتمع


فنحن وللأسف نفتقد ثقافة الإستهلاك

بل وللأسف نفتقد الكثير من الوعي المفروض بنا كمجتمع مسلم

المجتمع من حولنا أعتاد على أساوب ومسار معين يصعب علينا تجاوزة

إلا بأن نثقف إنفسنا كأباء

وبالتالي نقل تلك الثقافات الجديدة الواعيه لأبنائنا

ويالتالي سنصنع جي ل واعي مثقف استهلاكيا وبيئياً وصحياً ....و...و.....

كلاً يعمل ويأسس من زاويته ويترك أنانيته ونقده السلبي جانبا

لنعمل نحو مجتمع مثقف .....نطمح له


شكرا وأكثر


 
 توقيع : مجبورة


كفنت اعوامي ولكن لم اجدقبرا لها ...
فدفنتها في مفرقي!هذا البياض حكايه العمر الذي بعثرته.....


MЈβôѓĂ


لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين


رد مع اقتباس
قديم 05-13-2016, 07:18 PM   #9
وجودي له مكانه
.


الصورة الرمزية وجودي له مكانه
وجودي له مكانه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 364
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 06-08-2018 (11:49 PM)
 المشاركات : 2,569 [ + ]
 التقييم :  25
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

مجبــورة

وجهة نظر صحيحيه ففي النهايه المجتمع يتكون من الافراد

وكل شخص يأثر على محيطه

ومعا كل جيــل نزرع ثقافه وقيم الصحيحه

وتشرفت بطلتك

وأعجبني فكركك

بس مــو أخ خليهــا أخت هههه


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حاجتنا إلى القرآن العظيم مجبورة نفحات إسلامية 3 01-01-2017 07:24 PM
حكم قول ((صدق الله العظيم)) وجودي له مكانه نفحات إسلامية 7 10-01-2010 08:45 PM
قواعد عقاب الطفل algram66 عالم الرجل والمرأة والطفل 15 08-02-2010 04:11 AM
:: أناجيكَ .. أيها الدين العظيم :: ام سامح نفحات إسلامية 10 07-14-2010 07:37 AM
سر من أسرار الكون العظيم ام سامح نبضات عامة 12 10-29-2009 02:32 PM


الساعة الآن 05:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! ©, Soft
.