أبو سامي
03-19-2012, 03:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه المجموعة الثانية من القائمة قل ولا تقل
قل: أشكر لك ولا تقل: أشكرك
قل: أنصح لك ولا تقل: أنصحك
قل: يا أبت ولا تقل: يا أبتي
قل: حديث شائق ولا تقل: حديث شيق
قل: لا يخفى عليكم ولا تقل: لا يخفاكم
قل: هذه الحال ولا تقل: هذا الحال
قل: دوار ولا تقل: دوخة
قل: يكاد يفعل ولا تقل: يكاد أن يفعل
قل: عسى أن يفعل ولا تقل: عسى يفعل
قل: ضحك منه ولا تقل: ضحك عليه
قل: اقتناع بالفكرة ولا تقل: قناعة بالفكرة
قل: ما فعلته قط ولاتقل: ما فعلته أبداً أو لن أفعله أبداً ؛لأن أبداً ظرف زمان لاستغراق المستقبل.
قل: أثر فيه أو به ولاتقل أثر عليه ؛لأن الفعل أثر لا يتعدى ب (على).
قل: بكى من شدة التأثر ولاتقل: بكى من شدة التأثير ؛لأن التأثير مصدر الفعل أثّر لا تأثّر.
قل: كُسرت احدى أسنانه ولاتقل: كُسرت أحد أسنانه ؛لأن السن مؤنثة.
قل: سهوت عن الشيء ولاتقل: سها الشيء عن بالي ؛لأن الإنسان هو الذي يسهو وليس الشيء.
قل: هذا تلميذ ذكي أو حاذق أو بارع ولاتقل: هذا تلميذ شاطر ،فليس من معاني الشاطر : الذكي أو الحاذق، والابن الشاطر:هو الذي عصى أباه وعاش في الخلاعة بعيداً عنه ثم عاد إليه تائباً.
قل: هذا مستشفى حديث ولاتقل: هذه مستشفى حديثة ؛لأن مستشفى مذكر.
قل: ضرب به الأرض ولاتقل: ضربه بالأرض ؛لأن الأرض ليست شيئاً يُحمل ويُضرب.
قل: جازت عليه الحيلة ولاتقل: انطلت عليه الحيلة ؛لأنه لم يرد في العربية الفعل(انطلى).
قل: سأزورك مادمت مريضاً ولاتقل: سأزورك طالما أنت مريض
؛لأن (طالما) تعني كثيراً ما .
قل: السجادة صوف منسوج ولاتقل: السجادة عبارة عن صوف منسوج ؛لان العبارة هي الكلام الذي يبين ما في النفس من معاني.
قل: تعرّفت إليه ولاتقل: تعرّفت عليه
قل: دعاه إلى العشاء ولاتقل: عزمه على العشاء فليس من معاني (عزم) الدعوة.
قل: هذا رجل مُعَمَّر ولاتقل: هذا رجل مُعَمِّر ؛لأن المعمِّر هو الله ،والمعمَّر هو الإنسان.
قل: حديقة فواحة ولاتقل: حديقة فيحاء أي بمعنى تفوح رائحتها من بعيد
قل: كذب المنجمون ولو صدفوا – بالفاء ولا تقل: ولو صدقوا_ بالقاف_ اذ كيف يكذب المنجم ولو صدق
قل: ' ترجمة معاني' القران الكريم ولا تقل: 'ترجمة' القران الكريم_ فالقرآن الكريم يستعصي علي الترجمة لأن الله انزله بلسان عربي مبين اما ترجمة معانيه فلا بأس بها.
قل: 'المرسل' ولا تقل: 'الراسل' لان الفعل 'ارسل' وليس 'رسل'
قل 'اقتناعي بهذا الرأي' ولاتقل: 'قناعتي بهذا الرأي'
منقووووول أرجو الإستفادة منه
هذه المجموعة الثانية من القائمة قل ولا تقل
قل: أشكر لك ولا تقل: أشكرك
قل: أنصح لك ولا تقل: أنصحك
قل: يا أبت ولا تقل: يا أبتي
قل: حديث شائق ولا تقل: حديث شيق
قل: لا يخفى عليكم ولا تقل: لا يخفاكم
قل: هذه الحال ولا تقل: هذا الحال
قل: دوار ولا تقل: دوخة
قل: يكاد يفعل ولا تقل: يكاد أن يفعل
قل: عسى أن يفعل ولا تقل: عسى يفعل
قل: ضحك منه ولا تقل: ضحك عليه
قل: اقتناع بالفكرة ولا تقل: قناعة بالفكرة
قل: ما فعلته قط ولاتقل: ما فعلته أبداً أو لن أفعله أبداً ؛لأن أبداً ظرف زمان لاستغراق المستقبل.
قل: أثر فيه أو به ولاتقل أثر عليه ؛لأن الفعل أثر لا يتعدى ب (على).
قل: بكى من شدة التأثر ولاتقل: بكى من شدة التأثير ؛لأن التأثير مصدر الفعل أثّر لا تأثّر.
قل: كُسرت احدى أسنانه ولاتقل: كُسرت أحد أسنانه ؛لأن السن مؤنثة.
قل: سهوت عن الشيء ولاتقل: سها الشيء عن بالي ؛لأن الإنسان هو الذي يسهو وليس الشيء.
قل: هذا تلميذ ذكي أو حاذق أو بارع ولاتقل: هذا تلميذ شاطر ،فليس من معاني الشاطر : الذكي أو الحاذق، والابن الشاطر:هو الذي عصى أباه وعاش في الخلاعة بعيداً عنه ثم عاد إليه تائباً.
قل: هذا مستشفى حديث ولاتقل: هذه مستشفى حديثة ؛لأن مستشفى مذكر.
قل: ضرب به الأرض ولاتقل: ضربه بالأرض ؛لأن الأرض ليست شيئاً يُحمل ويُضرب.
قل: جازت عليه الحيلة ولاتقل: انطلت عليه الحيلة ؛لأنه لم يرد في العربية الفعل(انطلى).
قل: سأزورك مادمت مريضاً ولاتقل: سأزورك طالما أنت مريض
؛لأن (طالما) تعني كثيراً ما .
قل: السجادة صوف منسوج ولاتقل: السجادة عبارة عن صوف منسوج ؛لان العبارة هي الكلام الذي يبين ما في النفس من معاني.
قل: تعرّفت إليه ولاتقل: تعرّفت عليه
قل: دعاه إلى العشاء ولاتقل: عزمه على العشاء فليس من معاني (عزم) الدعوة.
قل: هذا رجل مُعَمَّر ولاتقل: هذا رجل مُعَمِّر ؛لأن المعمِّر هو الله ،والمعمَّر هو الإنسان.
قل: حديقة فواحة ولاتقل: حديقة فيحاء أي بمعنى تفوح رائحتها من بعيد
قل: كذب المنجمون ولو صدفوا – بالفاء ولا تقل: ولو صدقوا_ بالقاف_ اذ كيف يكذب المنجم ولو صدق
قل: ' ترجمة معاني' القران الكريم ولا تقل: 'ترجمة' القران الكريم_ فالقرآن الكريم يستعصي علي الترجمة لأن الله انزله بلسان عربي مبين اما ترجمة معانيه فلا بأس بها.
قل: 'المرسل' ولا تقل: 'الراسل' لان الفعل 'ارسل' وليس 'رسل'
قل 'اقتناعي بهذا الرأي' ولاتقل: 'قناعتي بهذا الرأي'
منقووووول أرجو الإستفادة منه