المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاكتئاب الداء المظلم‎


algram66
04-29-2011, 08:00 PM
الاكتئاب الداء المظلم


الشعور بالياس وقلة الحيلة و أن الحياة لا تستحق العيش من اجلها، كلها من أعراض الاكتئاب وفي الحقيقة أنه يمكن للإكتئاب أن يفسد حياتك، و غالبا ما يكافح الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب للتغلب على هذه المشاعر بمساعدة الآخرين سواء كانوا أصدقاء أو معالجين نفسيين.
إلا أن هناك عدة أساليب يمكن لمريض الاكتئاب أن يقوم بها بنفسه للتغلب على مشكلته، وقد لاتكون هذه العادات والنشاطات علاجا مباشرا للاكتئاب إلا أن لها تأثيرا إيجابيا على حياة المريض:

الاكتئاب.. أساليب المساعدة الذاتية:

- التمارين الرياضية:
تساعد التمارين الرياضيه في إسترخاء العضلات المشدودة وتخفيف التوتر كما أنها تحفز إفراز الهرمونات المهدئه والمحسنة للمزاج في الجسم.
وقد وجد الباحثون أن النشاط الجسدي له نفس تأثير الأدوية المضادة للإكتئاب في تقليل التعب والمساعدة في الشعور بالطاقة والحيوية.
يمكنك أداء أي نشاط جسدي لمدة 10 دقائق حيث أثبت ذلك أنه يحسن من مزاج الشخص لمدة ساعتين على الأقل.
حاول ممارسة الرياضه لـ 30 دقيقة على الأقل يوميا، وتذكر أن ليس من الضروري أن تكون هذه التمارين عنيفة حتى تعود بالفائدة على مزاجك، وإذا لم تمتلك الوقت الكافي لها قم ببعض الأعمال البسيطة اصعد السلم بدلا من المصعد الكهربائي أو استمتع بالمشي في الحي الذي تسكنه.

- نم جيدا:
الشعور بالتعب وسرعة الغضب نتيجة حتمية لقلة النوم وهذا يولد مشاعر الإكتئاب و يعززها وينصح الخبراء باستغراق من 7 إلى 9 ساعات من النوم يوميا، و إذا كانت مدة نومك أقل من ذلك فأنت تزيد حالة الاكتئاب سوءا. إذا كنت تنام لأكثر من 9 ساعات فعليك ضبط المنبه وسحب نفسك من السرير ، وكن أكثر نشاطا.

- تناول الطعام الصحي:
تساهم التغذية السيئة في تغيير المزاج بشكل حاد وتجعله اسوأ، وينصح الخبراء باتباع نظام غذائي غني بالألياف وقليل الدهون، وتناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات. اختر أطعمة الحبوب الكاملة بدلا من الأطعمة المصنوعة من الدقيق المعالج والسكر، وتناول الأطعمة الغنيه بزيوت الأوميغا3 مثل السلمون حيث أثبتت الدراسات أنها تساعد في تحسين المزاج. أكثر من تناول الأطعمة الغنيه بفيتامين ب والكروميوم، ولا تفوت أي وجبه من الوجبات الثلاث حيث أن الجوع سيشعرك بالتعب والإجهاد.

- تواصل مع الآخرين:
يمكن للخروج وقضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة أن يحسن من الاكتئاب. شارك في الأنشطة الإجتماعية واضحك مع الآخرين. لاتخف من أن تطلب المساعدة من الأصدقاء المقربين عندما تشعر بالاكتئاب، ويمكنك أيضا الانضمام لمجموعات دعم الإكتئاب حيث يمكنك التحدث عن مشاعرك وسماع الآخرين.

- قلل من التوتر:
عليك معرفة الأسباب التي تجعلك متوترا في حياتك وعملك حتى يمكنك معالجتها أو تخفيفه، قسم مهامك الكبيرة إلى مهمات صغيرة وأكثر سهولة. اعلن رفضك دون حرج أو خوف إذا سألك شخصا ما أو طلب منك مالا ترغب القيام به. يمكنك المشاركة في أساليب ضبط التوتر مثل اليوغا أو التاي كي أو التأمل. لاتقسى على نفسك و ضع أهدافا واقعية بسيطة حتى تكون أكثر تسامحا إذا لم تستطع تحقيق تلك الأهداف.

- كن ايجابيا:
الإكتئاب يجعلك تنظر للعالم برؤية متشائمة وتحاول دائما إيجاد الجانب السيء من الأمور. قاوم تلك الرؤية، نعم قاومها وفكر في أن تحول أفكارك السلبية إلى رسائل إيجابية، فعلى سبيل المثال، عوضا عن النواح والشعور باستياء تجاه العمل الإضافي الذي طلبه منك رئيسك، فكر بثقته بك وإيمانه بقدراتك التي جعلته يعتمد عليك.
يمكنك القيام بالكثير من الأمور لمساعدة نفسك على التغلب على تأثير الأكتئاب والعودة للعيش والاستمتاع بالحياة.

عينك سماي
05-02-2011, 11:41 AM
مشكوووور ع المعلووووومه

ام سامح
05-02-2011, 02:25 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك على هذه المعلومات لك مني أجمل تحية .

انثى تختصر كل النساء
05-04-2011, 10:11 AM
لاشك بأن كل منا في هذه الحياه يتعرض لضغوط ومواقف قد تؤدي به الى الاكتئاب دون ان يشعر
ولكن الشخص الذكي هو من يشعر بعلامات الاكتئاب ويتحكم به ويسيطر عليه دون ان يلجأ الى شخص او معين

لكل شي سبب ولكل سبب مسبب وللقضاء على مشكله تحيط بنا لابد من معرفه السبب والمسبب لاخماد مايواجهنا ويعتلى طريقنا

من وجهة نظري الشخصيه ارى ان علاج الاكتئاب يبدا من الشخص نفسه
اولا بالالتجاء بالله والثقه به وذلك اكبر علاج للاكتئاب فملازمه الذكر والاستعاذه من الشيطان ووساوسه وقراءه القران والدعاء والاكثار من الاستغفار تهدي النفس وتبعث الطمأنينه وتريح الفؤاد

كما ان رياضيه المشي والمداومه عليها من اروع الرياضات المحفزه للعقل وانشراح الصدر

الصدقه من اهم الطرق التى تسعد النفس وتبارك ايامنا
وهناك صله الارحام الابتسامه العمل السعي للخير بكل وسائله
كل ذلك يقاوم مانشعر به من اكتئاب وضغوطات نتعرض لها


كونو اقوياء واشحنوا هممكم ولا تستسلمو لليأس وابذلو بالاسباب مهما كانت الظروف صعبه امامك وارفعوا روؤسكم للسماء لترتقوا الى القمم والعلو في حياتكم ولا ترضوا بما هو ادنى منها وتتسلحوا بسلاح الصبر ورفض الهزيمه لتحققوا اعظم الانتصارات بحياتكم

ابعد الله عنا الاكتئاب والحزن وماتضيق به نفوسكم


تحيتي العطره لك اخي على موضوعك الجميل


احترامي يسبق تقديري ومودتي
انثى اختصرت كل النساء
:bluefly[1]:

algram66
05-09-2011, 02:33 PM
لا شكر على واجب يا الغالي عيناك سماي

algram66
05-09-2011, 02:35 PM
كل الشكر لك على تواصلك الدائم يا أختي الغالية أم سامح

algram66
05-09-2011, 02:39 PM
أنثى تختصر كل النساء .... قلم مبدع وفكر منير واطلالة جميلة
سرني كثيراً مرورك وزاد ابداعه رأيك
كل الود لك يالغالية